الصفحة الرئيسية السيرة الذاتية رسائلكم

المقالات » انتهاء صلاحية حزب
November 18, 2013

يبدو أن للأشياء وإن كانت معنوية فترة صلاحيةٍ محددة تفسد بعدها فتصبح ضارة بالصحة العامة ولا بد من ذهابها.. هكذا كانت ثورة القذافي حيث قُدست حتى ترهلت ونُخرت من داخلها, وظلّ رجالها يرتكبون ما يرتكبونه في حق الناس باسم حمايتها إلى أن ثار الناس على الثورة. وهكذا كانت الثورة التي قدسها الأسد الأب ومن بعده الإبن..

ولكن ليست الثورات فحسب, بل وحتى التنظيمات والأحزاب التي تظهر في بدايتها وكأنها قائمةٌ على أسسٍ سليمة, كثيراً ما تصل إلى مرحلة التعفن.. مثل الحزب الذي تدعمه إيران في لبنان.. ولم أخفِ اسمه تهرّباً من ذكره وإنما أربأ بإسم الله تعالى أن يُقرن بإسم حزبٍ لا يتحرز من إغضاب الله في سبيل إرضاء البشر, فقتل عُزّل المُدن يغضب الله بلا شك وإن سمح به الملالي..

لقد بدأ الحزب بداية حركة أمل وانتهى بما انتهت إليه, لقد جاء على إثر تلويث أمل صورتها بمجازر, وجاء هو في إثر هذا التلوث في عمليةٍ اتضح مؤخراً أنها أشبه ما تكون بعملية غسل الأموال.. جاء على أسسٍ قويةٍ جداً تلمّست ما أفسدته أمل فاصلحته..

كانت النقطة الأكثر سواداً لأمل هي قتل الفلسطينيين أو المساعدة في قتلهم من أجل سلامٍ خفي مع اليهود بإسرائيل, وعليه فقد جاء تنظيم الحزب بما يُصلح هذا الخطأ فوُضع له مقاومة إسرائيل هدفاً رئيساً, وزُوّد -بهذا المسوّغ- بالسلاح الذي لغّم لبنان إلى الآن بكسر السلطة وإضعاف سيطرتها, فالسلاح لا يناقشه أحدٌ.

لقد راهن الإيرانيون وصنائعهم في لبنان من حركة أمل والحزب المسلح على الزمن وضعف ذاكرة الناس عندما ذبحت أمل ومن عاونها الفلسطينيين ثم تسربل الحزب -وريثهاـ بسربالهم المقاوم..

وبالفعل مرت السنون وأصبح أمين عام الحزب بطلاً من أبطال المقاومة في نظر العرب, لأنهم كما تقدم إما من أصحاب الذاكرة الضعيفة, أوممن لم يشهدوا الأحداث, أو ممن لم يطلعوا على الخفايا وإن شهدوا بعض الأحداث, ولكن لسوء حظ أولئك المراهنين كانت الكاميرات والتلفزيونات والتقارير المصورة قد اخترعت. لذا فما إن انحرف قطار المقاومة عن مساره المزعوم باتجاه إسرائيل وانطلق شرقاً حتى خرجت جميع تلك التقارير وأصبحت في متناول كل يدٍ.

والغريب أن كل عملية القضاء على مقاومة الفلسطينيين في مخيمات لبنان ثم استبدالها بحزبٍ هدفه الأول مقاومة الإحتلال الإسرائيلي من قِبل دولةٍ بعيدةٍ لم تعبأ من قبل بفلسطين كان حقاً ينبغي أن يثير تساؤلات سلطات تلك الفترة بما يعرقل قيام هذا الحزب.

ومع ذلك فقد نما الحزب حتى أصبح فوق الدولة وسلطاتها. وظللنا نحن ننظر بإعجابٍ بالبطل وعلى أعيننا غمامة المقاومة.. إلى أن جاء هذا الوقت الذي وضحت فيه الرؤية بعدم تحرّزه من الخوض في دماء مدنيي سوريا, فاضحى كعصابةٍ من العصابات العالمية ذات السطوة, فالفرق الأساسي بين المقاومة والمافيا مثلاً أن المقاومة الحقة تتحرز من قتل الأبرياء.

وكما جاء وقتٌ اضطر إيران أن تولّد من أمل حزباً نظيف السمعة, أظن أنه جاء الوقت لأنْ تولد من الحزب كياناً آخر, فقد تلوثت يده إلى الكوع بدماء المسلمين وفقد احترام الأمة. ولكن لا ننصح بذلك, لأنه قبل أن يغسل الإنسان ثوبه ليبدو إنساناً نظيفاً في أعين الناس, عليه أن يغسل قلبه, ليكون نظيفاً بالفعل. أتمنى أن تغسل إيران قلبها, فتقاوم ميلها إلى زرع كياناتٍ عدائية هنا وهناك.

دلال خليفة

   
دلال خليفة، كاتبة روائية ومسرحية وقاصة من قطر، الموقع الرسمي الوحيد.

Delal khalifa, Qatari novel, short story and play writer. This is her official website.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


كافة الحقوق محفوظة @ 2013 Site designed, developed & maintained by: Smart Demands Inc..