الصفحة الرئيسية السيرة الذاتية رسائلكم

ذاتيات » الظهيرة
March 31, 2017

الشجرة 1

في لحظات ما, عند الظهيرة.. الصامتة, وعندما يسطو نعاسٌ فرضه سهر البارحة, فهناك خياران, إما أن أنفضه وأهبُّ إلى استكمال شؤوني اليومية, وإما أن أستجيب فأسترخي قليلاً فأصبح في لحظاتٍ نادرة, خدِرة الذهن المستيقظ بحيث يسمع كل ما يدور حوله ويرى (لو كانت العينان مفتوحتين), إلا أنه أعجز من أن يحضر اللحظة حضوراً قوياً يربطه بالمكان والزمان..

أصوات المحطات البعيدة تصبح من خارج الحيز المكاني, هدير القطارات المنخنق تحت الأرض والممتد زمناً يأتي كهدير سفينة فضائية أو طبقٍ طائر ضخم يبحث عن بقعة مناسبة ولحظة مناسبة يستطيع أن يهبط فيها إلى الأرض..

والزمن, أين أنا؟ ومتى؟ إنني في لحظاتِ ظهيرةٍ قديمة تفترش فيها الشمس نصف الغرفة.. وأنا في الظل الدافئ..

والآن, لماذا تظهر صورةٌ خاطفة إلا أنها شديدة الواقعية لرجال يخوضون البحر وهم يرتدون أُزر الغوص التراثية؟ هذه صورة لم أرها مطلقاً في الواقع.. لم أعاصر الغوص, ترى هل تُتوارث الصور الذهنية من ذاكرة أجيال سابقة؟ أم إن قصصهم والدراما والوثائقيات تجد لها مكاناً في عقولنا تستريح له الذاكرة فتتبناه واقعاً؟ لا أعلم.. غير أنني أحببت هذه الصورة.. إنها تربطني بتاريخ الخليج الحبيب, الخليج الوطن.. ولكن لماذا؟ لماذا الآن؟ لماذا في لحظات الظهيرة الأوروبية الباردة تأتي لحظات الظهيرة الحارة لتسيطر, لتتحدى دويّ الأطباق الطائرة القادمة من زحل, أو المريخ.. ولكنهم يقولون إن زحل ليس بمأهول, والمريخ لم يُر به أثرٌ لحياةٍ نستطيع رصدها. ولكن من يعلم؟ ربما كانت تلك الكواكب مأهولة بمخلوقاتٍ تعيش أشكالاً من الحياة لا نعرف خواصها..

أعتقد.. أعتقد أن النعاس يحاول السيطرة, وأعتقد أنني بدأت أحنّ إلى وطني.. وأنني ما إن أنام حتى أراني في موطني الدافئ.. ولكني لا أملك أن أنام الآن. لا بأس.. ستنتصر اليقظة الآن, يجب أن أنهض وأستعد للخروج.. هناك أشياء يجب أن أقوم بها, وثمة متسع فيما بعد للنوم.. والأطباق الطائرة والأحلام السريالية عن الوطن..

 

نشر بالملحق الثقافي لجريدة الشرق القطرية عام 2015م

   
دلال خليفة، كاتبة روائية ومسرحية وقاصة من قطر، الموقع الرسمي الوحيد.

Delal khalifa, Qatari novel, short story and play writer. This is her official website.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


كافة الحقوق محفوظة @ 2013 Site designed, developed & maintained by: DoubleDotMedia Inc.