الصفحة الرئيسية السيرة الذاتية رسائلكم

المقالات » قصة بياض الثلج
September 16, 2013

من الكتب الطريفة التي مرّت عليَّ كتابٌ صدر منذ أعوامٍ عن مستحضرات نيفيا.. الاسم نفسه مملٌّ لأنه اسم الكريم الذي كانت الأسرة كلها تستخدمه عندما كنت طفلة وتقريباً حتى الإطلالة الأولى على المراهقة ثم تمردنا عليه. ولكن الكتاب الأزرق لم يكن مملاً على الإطلاق لأنه اشتمل على معلومات جديدة بالنسبة لي.. كنت أسمع مثلاً أن الأوروبين لم يكونوا يستحمون قديماً ولكني لم أكن أصدق ذلك لأنه كان دائماً يأتي من مصادر ناقدة، ولكن هذه المعلومة ترد في هذا الكتاب الألماني الصادر باللغة الإنجليزية..
IMG_4415
ومن الغريب حقاً أن عادة الاغتسال, وفق هذا الكتاب, لم تكن موجودة في أوروبا قبل الحملات الصليبية التي جلبت معها من الشرق فكرة الحمامات الجماعية ومستحضرات العناية بالجسم والحجامة والفصد، وكانت الحمامات الجماعية الأوروبية مختلطة, مما كان يؤدى في بعض الأحيان إلى نشوء غراميات عابرة، كما كانت تقوم بحجامة وفصد الزبون والعناية بأظافره وشعره حتى تداخلت بعض مهامها مع مهام الحلاقين.
بعدها كما يقول الكتاب أتت فترة أفتى فيها رجال الكنيسة بحرمة تعرية الجسد وفي الوقت نفسه أصبح الناس يتخوفون من انتشار الأمراض عن طريق الحمامات المشتركة، لذلك أصبح الأوروبيون ثانيةً يعتمدون كما يذكر الكتاب على الملابس الداخلية في امتصاص أوساخ الجسم وعلى العطور في إخفاء الروائح غير المستحبة. (ولا أعرف لماذا لم يفكروا في الاغتسال في المنزل).
بعدها جاء العصر الحديث الذي جعل الناس يهتمون بنظافة وصحة الجسم وبحلاقة اللحية والشاربين التي استدعت إنتاج كريمات خاصة لحماية البشرة من الخدوش وكان كريم حلاقة نيفيا أول ما استخدم لهذا الغرض في الثلاثينيات، وقد اقتصر ظهوره في البداية على صالونات الحلاقة حيث كان هناك سعران: سعر للحلاقة العادية وسعر للحلاقة بكريم نيفيا.

أما قصة نيفيا الأصلي الذي انبثقت منه باقي المستحضرات فتبدأ منذ أواخر القرن التاسع عشر الذي بدأ فيه طبيب ألماني أبحاثه بمساعدة خبيرٍ علمي حتى اكتشف له هذا الخبير في بدايات القرن العشرين مستحلباً يكوِّن بعد إضافة الدهن والماء مرهماً يستخدم بهدف الأغراض الطبية. وكما في قصة الكورن فليكس الذي أُنتج أساساً للمرضى ثم طُوِّر ليصبح فطوراً أساسياً على المائدة الانجليزية وبعدها العالمية، وقصة الفيمتو الذي صنع أول ما صنع لاستخداماتٍ طبيةٍ ثم أصبح شراباً محبوباً حتى للمسلمين في رمضان, عمل الطبيب على تطوير المستحضر فأضاف له الجلسرين وزيت الورد وزنبقة الوادي وصنع منه بحلول عام 1911 كريماً يصلح للجميع، واختار له اسماً لاتينياً وفق الاتجاه السائد آنذاك لتسمية المستحضرات العلمية فكان “نيفيا” الذي يعني “بياض الثلج”..
ويقول الكتاب إن سر نجاح نيفيا لا يكمن فقط في أنه أول كريم في العالم أنتج ليستخدم بهذه الطريقة ويبقى بلا تغيّر مدةً من الزمن، وإنما أيضاً في طريقة تسويقه والإعلان عنه كمنتج للعناية ببشرة الذكور والإناث والصغار والكبار خاصة وأنه قد صُنعت منه مستحضرات كثيرة مثل البودرة وكريمات الشعر والوجه.
ما رأيكم بهذه القصة؟ من جهتي لا أعرف لماذا برزت في ذهني مقولة ارحموا عزيز قومٍ ذل بعد قراءتها!

دلال خليفة

   
دلال خليفة، كاتبة روائية ومسرحية وقاصة من قطر، الموقع الرسمي الوحيد.

Delal khalifa, Qatari novel, short story and play writer. This is her official website.


كافة الحقوق محفوظة @ 2013 Site designed, developed & maintained by: Smart Demands Inc..